^

الصحة

تنظيف الأسنان المهنية

،محرر طبي
آخر مراجعة: 01.06.2018
Fact-checked
х

تتم مراجعة جميع محتويات iLive طبياً أو التحقق من حقيقة الأمر لضمان أكبر قدر ممكن من الدقة الواقعية.

لدينا إرشادات صارمة من مصادرنا ونربط فقط بمواقع الوسائط ذات السمعة الطيبة ، ومؤسسات البحوث الأكاديمية ، وطبياً ، كلما أمكن ذلك استعراض الأقران الدراسات. لاحظ أن الأرقام الموجودة بين قوسين ([1] و [2] وما إلى ذلك) هي روابط قابلة للنقر على هذه الدراسات.

إذا كنت تشعر أن أيًا من المحتوى لدينا غير دقيق أو قديم. خلاف ذلك مشكوك فيه ، يرجى تحديده واضغط على Ctrl + Enter.

التنظيف المهني للأسنان هو إجراء أسنان ، جوهره هو إزالة رواسب الأسنان ، ولا سيما الجير ، وكذلك في إزالة نوع مختلف من الترسبات على الأسنان.

بطبيعتها ، تتشكل الجير من البلاك في أماكن يصعب الوصول إليها ، والتي لا يمكن تنظيفها باستخدام فرشاة أسنان في المنزل. أساس الحجر هي البكتيريا وبقايا الطعام وأملاح الفوسفور والحديد والكالسيوم. مع مرور الوقت ، تبدأ الأسنان في الظهور بقع داكنة ، مما يشير بوضوح إلى ضرورة زيارة طبيب الأسنان. يعتبر التنظيف الاحترافي إجراءًا مهمًا جدًا ، لأنه بفضل مساعدته ، من الممكن منع ظهور التسوس ، لإعطاء مظهر صحي ونعومة طبيعية للأسنان. لا تخلط بين تنظيف الأسنان وتبييض الأسنان ، لأن هاتين العمليتين مختلفتين نسبيًا موجهًا إلى نتائج مختلفة.

trusted-source[1], [2]

من الاتصال؟

تقنية

أنواع تنظيف الأسنان المهنية

في ممارسة طب الأسنان، وهناك الآن عدة أنواع من تنظيف الأسنان المهنية، وأهم منهم هو تنظيف قشارة بالموجات فوق الصوتية، والتنظيف الليزر، وتنظيف جهاز «تدفق الهواء» وكذلك تنظيف وضع يدويا أو ببساطة - تنظيف صحية. لكل من هذه الأساليب مزاياها وعيوبها ، بالإضافة إلى أن جميع الطرق المذكورة أعلاه مصممة للتخلص من مشكلات معينة اعتمادًا على مستوى الخطورة. باختصار عن كل نوع من أنواع التطهير ، يمكننا أن نقول ما يلي: 

  • التنظيف مع قشارة بالموجات فوق الصوتية هو أيضا قادر على تحسين حالة اللثة ووقف النزيف ، بالإضافة إلى إزالة الجير. هذا التنظيف لديه عدد من موانع الاستعمال. 
  • التنظيف بالليزر له خاصية تدمير البكتيريا المسببة للأمراض ويساهم في شفاء أنواع مختلفة من القرحات على اللثة وفي تجويف الفم. 
  • يجب تنظيف آلة تدفق الهواء باستخدام نفاثة من الهواء ومع استخدام إضافي للكشط. هذا التنظيف لديه بعض موانع الاستعمال. 
  • النظافة الصحية هي طريقة لإزالة البلاك بمساعدة خطافات وفرش الأسنان الخاصة. الطريقة لطيفة جدا ولا تستهدف مباشرة إزالة الجير. حتى الآن ، لا تحظى بشعبية ، وذلك بسبب وجود طرق أخرى أكثر فعالية في التنظيف.

نتيجة المعلومات المذكورة أعلاه هي أن التنظيف المهني للأسنان لديه العديد من الأصناف ، وبالتالي يمكنك فقط اختيار طريقة التطهير التي تناسبك ، فقط طبيب أسنانك.

تنظيف المهنية لتدفق الهواء الأسنان

الأسنان تنظيف المهنية «تدفق الهواء» التي نفذت باستخدام جهاز خاص والتي تشمل تنظيف الأسنان باستخدام طائرة جوية قوية. تحت ضغط عال ، تدمر طائرة من الهواء اللويحات الجير ، التكلس ، وكذلك آثار التدخين والأصباغ الغذائية. لذلك، في كثير من الأحيان بعد العملية سوف تذوب أسنانك بضعة ظلال أخف وزنا، ولكن لا يتوقع إجراء كبيرا من بياض الأسنان - الطبيب يزيل فقط البلاك على الأسنان والمينا يكتسب الظل الطبيعي العادي لها. للحصول على أفضل تأثير أثناء العملية ، يتم استخدام الماء والكشط ، كما يتم أخذ الصودا ، والتي ، كما هو معروف ، لا تؤذي المينا. تكمن ميزة الإجراء في أنه أسرع بالمقارنة مع طرق التنظيف الأخرى ، وله أيضًا تأثير دائم أطول.

واحد من أنواع "تدفق الهواء" هو طريقة "التدفق الحيوي" ، التي تهدف إلى إزالة حساب التفاضل والتكامل الموجود تحت اللثة. في سياق هذا الإجراء ، يتم استبدال الصودا مع مسحوق أكثر اعتدالا على أساس الجلايسين. موانع لتطبيق الإجراء "perio-flow" هو مرض اللثة ، لأن الإجراء يمكن أن يؤدي إلى التهاب أكثر حدة.

تنظيف الأسنان المهنية عن طريق الموجات فوق الصوتية

نوع آخر من التنظيف المهني للأسنان هو تنظيف بالموجات فوق الصوتية. يتم تنفيذه بمساعدة جهاز خاص ، ينتج تذبذبات متموجة ويوجهها إلى طرف قشارة بالموجات فوق الصوتية (خطاف). تحت تأثير الموجات فوق الصوتية تبدأ الجير تنهار وتسقط من مينا الأسنان. ولكن إلى جانب إزالة الحجر ، يسبب الموجات فوق الصوتية نوعًا من الاهتزازات التي يمكن أن تسخن الأسنان وبالتالي تسبب عدم ارتياح كبير ، لذلك لتجنب ذلك ، يتم استخدام رأس الماء بالتوازي. ونتيجة لذلك ، تتم إزالة الأجزاء الدقيقة من اللويحة ، وفي المقابل ، تبرد الأسنان. يمكن لبعض آلات التنظيف بالموجات فوق الصوتية الأكثر وظيفية والمحسنة إزالة حتى اللويحات الموجودة تحت اللثة وبالتالي تحسين صحة اللثة. تنظيف المهنية مع الموجات فوق الصوتية للأسنان صحية طبيعية نقلها بأمان ودون ألم، ولكن إذا كان المريض الأسنان الحالية وأمراض اللثة وكذلك حساسيتها، في هذه الحالة، هو بطلان الإجراء، لأنها يمكن أن تسبب ألما شديدا وتفاقم الأمراض.

تنظيف الأسنان المهنية مع الليزر

يحتوي التنظيف الاحترافي للأسنان بالليزر على آلية عمل ترتبط ارتباطًا مباشرًا بالفرق في كمية الماء في مينا الأسنان وفي التكلس. في أي حال، فإن كمية الرطوبة في التكلس هو أعلى بكثير مما كانت عليه في المينا، لذلك يساهم شعاع الليزر لحظية "الغليان المتفجرات من" الرطوبة الموجودة في الحجر الأسنان تليها سحق الحجارة. جنبا إلى جنب مع إزالة البلاك والحجر ، شعاع الليزر له تأثير مبيد للجراثيم على الأسنان واللثة وتجويف الفم بأكمله ككل وبالتالي يزيل البكتيريا المسببة للأمراض. بعد التنظيف بالليزر ، يصبح مينا الأسنان أكثر نفاذاً للاستعدادات الطبية ، وبالتالي ، يتم تعزيز مينا الأسنان. بعد هذا الإجراء ، يتم إزالة نوع مختلف من اللويحات ، حتى في مكان يصعب الوصول إليه ، كما يمكن أن يصبح لون المينا 1-2 من الظلال الخفيفة. ولكن لا تخلط بين تنظيف الليزر وتبييض الليزر.

التنظيف المهني للأسنان

على الرغم من حقيقة أنه في العالم الحديث هناك كتلة كبيرة من الوسائل والأساليب للتنظيف الصحي للأسنان في المنزل ، ولكنها لا تزال مثالية لتنظيف الأسنان من البلاك 100 ٪. في المنزل بمساعدة فرشاة أسنان ، نحن قادرون على إزالة 60٪ فقط من اللويحات ، أما الـ 40٪ المتبقية من البلاك فهي في الأماكن التي يصعب الوصول إليها مثل الفضاء تحت اللجام ومساحات بين الأسنان. هذه الـ 40٪ من اللويحة تكفي تمامًا لإثارة النخر والتهاب اللثة ، كما أن هذه اللويحة تفسح المجال في النهاية لعملية التمعدن وتتحول إلى الجير. أداء التنظيف الصحي مع خطافات وفرش الأسنان الخاصة. الإجراء ككل يمكن أن يمنع ظهور تسوس وضمان النعومة الطبيعية وبياض الأسنان. يتم التنظيف الصحي من 2-3 مرات في السنة وليس له موانع خاصة.

توصيات بعد التنظيف المهني للأسنان

في كثير من الأحيان ، بعد التنظيف المهني للأسنان ، قد يكون هناك زيادة في حساسية الأسنان ونزيف اللثة. هذه ظواهر مؤقتة لا ينبغي أن تسبب لك أي يقظة. إذا لزم الأمر ، مع غرض وقائي ، يمكنك تطبيق هلام "Metrogil denta" ، وهو عامل مضاد للميكروبات ومطهر للتطبيق الموضعي. يتم تطبيق الجل لمدة 2 مرات في اليوم بعد تفريش أسنانك. يمكنك أيضًا شطف الفم بمحلول 0.2٪ من الكلورهكسين أو Givalex. ولكن من المهم جداً أن تأخذ في الاعتبار حقيقة أنه لا يمكنك شطف الفم مع حلول تحتوي على الكحول في الأسبوع الأول بعد التنظيف الاحترافي. أيضا في الأسبوع الأول ، يوصي أطباء الأسنان باستخدام فرشاة الأسنان الناعمة ومن ثم الانتقال تدريجيا إلى فرش متوسطة الصلابة. من المستحسن أيضا استخدام خيط تنظيف الأسنان يوميا. إذا كنت تستخدم الري ، فيجب استخدامه من أدنى طاقة.

ما الذي لا يمكن القيام به بعد تنظيف الأسنان المهنية؟

بعد احتجازه التنظيف المهنية، حيث أن حساسية الأسنان، وأطباء الأسنان نوصي بشدة في التدخين، تناول الأطعمة التي تحتوي على ألوان طبيعية أو اصطناعية - القهوة والشاي الأسود والأخضر والنبيذ الأحمر والجزر والبنجر، والكشمش، العنب البري، والتوت وغيرها من المنتجات المماثلة. أيضا، لا تشرب المشروبات التي يمكن أن تزيد من حساسية الأسنان - هي العصائر والمشروبات الغازية، التفاح، الليمون، وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على حامض. كما لا ينصح باستخدام فرشاة الأسنان الصلبة وشطف الفم مع الشطف المحتوي على الكحول.

موانع لهذا الإجراء

موانع للتنظيف المهنية للأسنان

انطلاقا من حقيقة أن التنظيف المهني للأسنان له الكثير من الآثار الإيجابية ، تجدر الإشارة إلى أنه لديه أيضا بعض موانع لاستخدامه. وغالباً ما تكون هذه الموانع غير شائعة للجميع ، ولكنها مرتبطة بالخصائص الفردية للأسنان واللثة. من بينها: 

  • زيادة حساسية مينا الأسنان واللثة ، في هذه الحالة فإن الإجراء يعد بأنه مؤلم جدا. 
  • الأمراض المكتسبة سابقا وليس الشفاء من تجويف الفم مثل التهاب اللثة ، التهاب اللثة ، التهاب اللثة. 
  • الأطفال والمراهقة. 
  • الأمراض الفيروسية والمعدية مثل التهاب الشعب الهوائية ، التهاب اللوزتين ، السارس. 
  • ردود الفعل التحسسية للأدوية المستخدمة أثناء العملية. 
  • وجود الأسنان الاصطناعية على يزرع. 
  • عدم انتظام ضربات القلب (معدل ضربات القلب السريع). 
  • العدوى لنوع فيروس نقص المناعة البشرية ، والسل ، والتهاب الكبد. 
  • وجود تسوس متعددة.

لذلك ، قبل اتخاذ قرار لإجراء التنظيف ، يجدر إعلام طبيب الأسنان بوجود بعض الأمراض في الجسم ، حتى لو لم تكن مرتبطة مباشرة بعلاج الأسنان.

trusted-source[3], [4], [5]

العواقب بعد هذا الإجراء

هل تنظيف الأسنان المحترف ضار؟

حتى الآن ، هناك الكثير من الاختلاف حول ما إذا كان التنظيف المهني للأسنان ضارًا. هنا سيكون من المفيد جدا أن نذكر المثل القائل "إن الفرق بين الفائدة والإيذاء يحدد المقياس" ، حيث أن تنظيف الأسنان يجب ألا يتم أكثر من مرة واحدة في ستة أشهر. عندها فقط لن تتحمل أي ضرر محتمل لصحة الأسنان. الاستثناءات هي فقط تلك الحالات التي يكون فيها شخص لديه التيجان وأطقم الأسنان والجسور. في مثل هذه الحالات ، يتم تشكيل اللويحات الجرثومية والجير بشكل أسرع وبالتالي يجب أن يتم التنظيف الاحترافي كل 3-4 أشهر. في حد ذاته هذا الإجراء مفيد ولا يمكن أن يسبب الضرر ، إلا أن السمات الفردية للأسنان قد تكون استثناء. جوهر الإجراء هو إزالة البلاك وحساب التفاضل والتكامل ، والتي هي في الواقع الأسباب الرئيسية للتسوس ، في حين لم تتلف المينا. أولا ، يتم إزالة الحجر عن طريق أدوات خاصة يدويا ، أو عن طريق معدات الموجات فوق الصوتية. ثم إزالة البلاك بمساعدة فرشاة خاصة ومعجون أسنان خاص. ثم يتم تغطية الأسنان مع الورنيش الفلورايد من أجل تعزيز المينا. نتيجة لهذا الإجراء هو صحة الأسنان دون اللويحات والجير ، فضلا عن عدم وجود أي رائحة من الفم ، وبالتالي فإن فوائد هذا الإجراء واضح ، وليس أي ضرر محتمل لتنظيف الأسنان المهنية.

الرعاية بعد هذا الإجراء

تنظيف الأسنان المهنية أثناء الحمل

أثناء الحمل ، التنظيف المهني ليس موانع ، بل على العكس - الإجراء الموصى به. السبب في ذلك هو التغييرات في الجسم أثناء الحمل ، وعلى وجه الخصوص التغير في حالة الأسنان. غالباً ما يصبح الأسنان أثناء الحمل أضعف وأكثر عرضة لأنواع مختلفة من البكتيريا ، لذا فإن تنظيفها المهني هو إجراء وقائي لتشكيل الجير ، البلاك والبكتيريا. التنظيف أثناء الحمل آمن ولا يؤثر على الصحة العامة للأم والطفل. أيضا ، خلال هذا الإجراء ، يتم استخدام أي أدوية.

سعر تنظيف الأسنان المهنية

النطاق السعري لتنظيف الأسنان المهنية يختلف ويعتمد على الأخصائي والعيادة. متوسط الأسعار لمختلف أنواع التنظيف المهني هي كما يلي:

  • تنظيف بالموجات فوق الصوتية - 200-300 غريفنا. 
  • تنظيف بواسطة الجهاز «تدفق الهواء» - 400-600 غريفنا. 
  • تنظيف بالليزر - 250-300 غريفنا. 
  • التنظيف الصحي - 200-300 غريفنا.

مراجعات حول تنظيف الأسنان المهنية

إن تنظيف الأسنان الاحترافي اليوم يحظى بشعبية كبيرة بين السكان ، وبالتالي فإن غالبية الآراء حوله إيجابية. تستجيب الأغلبية إلى أنه بعد تنظيف الأسنان في التجويف الفموي يظهر إحساسًا ثابتًا بالنضارة ، تصبح الأسنان ناعمة جدًا وتكتسب بياضًا طبيعيًا. يمكن أن تكون لحظة غير سارة فقط إلا زيادة مؤقتة في الحساسية.

تنظيف الأسنان المهنية هو إجراء مفيد جدا وضروري. وبمساعدته ، يمكنك إزالة لوحة الجير والأسنان بالكامل ، وبالتالي جعل الأسنان أكثر صحة. يتم إجراؤه مرة واحدة في ستة أشهر ، وإذا لزم الأمر ، ووجود مؤشرات الأسنان - ثم في كثير من الأحيان. التنظيف المهني يمكن أن يمنع أمراض اللثة وتسوس الأسنان وأمراض الأسنان الأخرى. لا يدمر الإجراء مينا الأسنان ، فهو ليس مؤلمًا ولا يحمل أي عواقب سلبية.

You are reporting a typo in the following text:
Simply click the "Send typo report" button to complete the report. You can also include a comment.